بركاتي: تأخر الإعفاءات الصحية الخاصّة بغبرة الحليب تسبب في ندرته

0 34

رد المدير العام لشركة “تشينلي- كانديا – Tchin lait- Candia” لإنتاج الحليب، فوزي بركاتي، “الندرة التي تشهدها السوق الوطنية في التموين بالحليب المعلّب، إلى تأخر الجهات الوصية في إصدار الإعفاءات الصحية الخاصّة بغبرة الحليب المستورد.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة “تشينلي – كانديا” في مقابلة مع “راديو جو”، أنّ “إصدار التراخيص الصحية (DSI) لإستيراد الحليب المجفّف لم يتمّ حتى الأسبوع الرابع من شهر ديسمبر، موضحًا أن “هذه الاستثناءات تتعلق بتراخيص استيراد من دول أخرى بعيدة، غير تلك الموجودة في أوروبا، مثل نيوزيلندا، أوروغواي وأستراليا، الأمر الذي انعكس سلباً على عملية استيراد مسحوق الحليب لأكثر من أربعة أشهر كاملة”.

وأفاد في هذا الصّدد أن هذا الإجراء دفع بالمورّدين الأساسيين للشركة إلى إنهاء عقودهم مع المتعاملين الجزائريين، وبيع بضائعهم لزبائن آخرين، مع زيادة في التسعيرة بنسبة 30 في المائة”.

كما قال المسؤول الأوّل على رأس شركة “شينلي كانديا”: “اتصلوا بنا من وزارة الفلاحة وطلبوا منا إخبار موردينا من غبرة الحليب بعدم تزويدنا بالبودرة، غير أن الموردين لم يرضوا بالأمر، وهناك منهم من قام بإلغاء العقود بسبب هذه التعليمة”، ليضيف “قرار الجزائر بوقف استيراد غبرة الحليب خدم الكثير من مصدري البودرة في العالم، أين وجدوا أسواقا جديدة ورفعوا السعر من 20 حتى 40 بالمائة”.

وفي السياق دعا المتحدث الحكومة إلى ضرورة تزويد منتجي الحليب بالرخص فور تقديم الطلبات، لأن الانتظار لخمس أشهر فما فوق لا يخدم الشركات ولا المستهلكين، مبرزاً أنّ “حليب البقر الطازج قليل جداً في الجزائر، ولا يمكن الاعتماد على ما يتم إنتاجه مقارنة بما بالاحتياجات، لأنه لا يغطي متطلبات السوق”، وتابع: “لا يمكن تعويض البودرة المستوردة بالحليب الطازج حاليا، الأمر يحتاج وقتا كبيرا كعشر سنوات مثلا”.

كما أكد فوزي بركاني أن “منتجه “كانديا” سيتوفر في الجزائر العاصمة خلال الأيام المقبلة قبل توزيعه في ولايات أخرى، مؤكدا أن “المصنع الواقع في الجزائر العاصمة سيشرع في الإنتاج في 20 جانفي 2022.

وأضاف أنه “في عام 2023، ستكون لدى شركة “تشينلي – كانديا” مزرعة أبقار خاصة بها تضم 1500 بقرة، وستقوم على تعويض ما نسبته 10 في المائة من واردات بودرة الحليب المستوردة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار