ورقلة: منشآت جديدة لتحسين الخدمات الصحية بحاسي مسعود

0 3

يجري انجاز عدة منشآت بدائرة حاسي مسعود (80 كم جنوب-شرق ورقلة) لتحسين الخدمات الصحية بالمنطقة، حسبما علم لدى مصالح الولاية ومن بين هذه العمليات، انجاز مصلحة لتصفية الدم ينتظر منها فور دخولها حيز الخدمة، أن تلبي احتياجات المرضى المصابين بالعجز الكلوي بهذه المدينة والمناطق المجاورة لها، وذلك من خلال الرفع من قدرات الاستقبال وترقية ظروف الرعاية الصحية لهذه الفئة.
ويشمل هذا المشروع، الذي شرع فيه شهر ماي المنصرم، ليتم تجسيده خلال ستة أشهر، أشغال تهيئة وإعادة الاعتبار لبناية قديمة تابعة لأملاك الدولة تتربع على مساحة إجمالية قوامها 600 متر مربع، وذلك بهدف تحويلها إلى مصلحة لتصفية الدم تتسع لـ 17 سريرا، استنادا للشروحات التي قدمت خلال الزيارة الميدانية التي قامت بها السلطات الولائية بالجهة.

وستسمح هذه العملية التي خصص لها غلافا ماليا قدر بأزيد من 4ر31 مليون دج، ضمن ميزانية بلدية حاسي مسعود، بتحويل المصلحة القديمة لتصفية الدم بالمؤسسة العمومية الاستشفائية “المجاهد حسين آيت أحمد”، نحو هذه البناية المحاذية للمرفق الصحي المذكور، والذي استفاد أيضا من مولد للأكسجين الطبي تبلغ طاقته 24 متر مكعب.
ويضاف هذا المولد الجديد، الذي يمثل هبة قدمتها جمعية محلية خيرية “سنابل الخير” بالتنسيق مع جمعية وطنية “البركة”، إلى وحدة لتخزين الأكسجين الطبي متواجدة بذات المؤسسة الاستشفائية، والتي تغطي حاجيات جميع الهياكل الصحية عبر اقليم حاسي مسعود من هذه المادة الحيوية، علاوة على المساهمة في الجهود الرامية لمكافحة فيروس كورونا.
وتجدر الإشارة إلى أن السلطات الولائية قد اطلعت خلال هذه الزيارة الميدانية على أشغال تهيئة قاعة علاج بحي بوعمامة، التي بلغت نسبة انجازها نسبة 100 في المائة، في انتظار الشروع في تجهيزها.
كما يتوقع أيضا ترقية هذا المرفق إلى عيادة متعددة الخدمات بفضل المساعي المبذولة بهذا الصدد لدى الوزارة الوصية، مما سيعزز الطاقم الطبي الموجه لها، تلبية لاحتياجات القاطنين بهذا الحي الشعبي الكبير.
وبهذه المناسبة، شدد والي ورقلة، مصطفى أغامير، على ضرورة تدارك التأخر المسجل في تجسيد هذه المشاريع، مؤكدا في ذات السياق على أن مصالحه تسعى إلى تزويد هذه الهياكل الصحية بالتجهيزات والوسائل اللازمة بغية ضمان تكفل صحي أمثل بالمواطنين.
يذكر أن قطاع الصحة بدائرة حاسي مسعود يحصي حاليا مستشفى 60 سريرا وعيادتين متعددتي الخدمات بالإضافة إلى أربعة قاعات علاج يؤطرهم 85 طبيبا (55 طبيب عام و30 أخصائي) إلى جانب 187 شبه طبي، حسب معطيات مصالح الولاية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار