مساعي لتثمين منتزه “عبد الحميد بن باديس” بوهران

ليكون قطبا سياحيا وثقافيا لجلب العائلات الوهرانية

0 5

أطلقت تنسيقية المواطنة المستدامة لوهران مؤخرا مبادرة لتثمين منتزه “عبد الحميد بن باديس” الكائن بالحي الشعبي “سيدي الهواري” ليكون قطبا سياحيا وثقافيا لجلب العائلات الوهرانية, حسبما علم من المبادرين.
وتهدف هذه المبادرة التي أطلقتها أيضا إذاعة وهران إلى استرجاع بريق هذا المنتزه المصنف وطنيا ضمن قائمة التراث الوطني في 1967 وجعله قطبا سياحيا وثقافيا وفضاء للاسترخاء والمتعة لزوار مدينة وهران و العائلات الوهرانية, حسبما أبرزه رئيس تنسيقية المواطنة المستدامة لوهران محمد غنون.
ويساهم في هذا المسعى المنظم تحت شعار “منتزه بن باديس يعيش الحدث المتوسطي” العديد من القطاعات فضلا عن ثماني جمعيات مهتمة بالبيئة, كما أضاف غنون.
وبما أن وهران ستحتضن الطبعة ال 19 لألعاب البحر الأبيض المتوسط في صائفة 2022 سيكون هذا الحدث فرصة للضيوف لزيارة هذا الفضاء البيئي الذي سيشهد عمليات إعادة تأهيله أيضا, حسبما أشار إليه رئيس التنسيقية, مبرزا في ذات السياق أهمية تحسيس رواد هذه الحديقة بأهمية الحفاظ عليها.
وفي هذا الإطار ستنظم تنسيقية المواطنة المستدامة بمعية القطاعات والجمعيات المعنية يوم السبت القادم تظاهرة على مستوى هذه الحديقة حيث سيتم تقديم عدة أنشطة ثقافية منها عرض للألعاب القديمة المشهورة بوهران منها “المطرق” ومعارض للأكلات الشعبية والحرف التقليدية, وفق غنون.
كما تمت برمجة لقاء حول منتزه “عبد الحميد بن باديس” ومواضيع أخرى تتعلق بمعالم تاريخية تزخر بها وهران من تنشيط مؤرخين على غرار صادق بن قادة ومهتمين بالتراث الوهراني منهم رشيد المعروف عند رواد التواصل الاجتماعي وأورابح ماسينيسا, كما أشير إليه.
للتذكير يتربع منتزه “عبد الحميد بن باديس” المعروف باسم “ليتان” سابقا على مساحة 6 هكتارات ويتميز بأشكال هندسية فريدة من نوعها مما يجعل الزائر يمتع بصره بالعديد من المعالم الأثرية المحيطة به منها قصر الباي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار