برنامج استعجالي لتزويد 33 بلدية بالمدية بالمياه

إثر توقف نظام كدية أسردون عن الخدمة

0 5

أعلن والي المدية، جهيد موس، الخميس الماضي، عن تفعيل برنامج استعجالي لتزويد 33 بلدية بالمياه، إثر توقف نظام كدية أسردون (البويرة) عن الخدمة، حسب بيان نشر عبر الصفحة الرسمية للولاية.
أوضح المصدر أن الوالي عقد، نهاية الأسبوع، اجتماعا موسعا للمجلس الولائي، بحضور مسؤولي القطاعات ذات صلة، لبحث توقف السد الذي يزود الجهة الشمالية الشرقية ووسط الولاية بالمياه الصالحة للشرب، والذي أثر بصفة مباشرة على تزويد 33 بلدية، وتسطير برنامج استعجالي في سبيل مواجهة النقص في التزويد بالمياه الصالحة للشرب. وقد اتخذت خلال هذا الاجتماع جملة من الإجراءات، أهمها تفعيل خلية الأزمة على مستوى جميع الدوائر، وتسيير الوضعية من قبل رؤساء الدوائر بصفة مستمرة ومتواصلة، ووضع برنامج للصهرجة خاص بكل دائرة، مع استغلال كافة الوسائل المتاحة.

كما تنص هذه الإجراءات، على إنجاز مآخذ مائية إضافية لملء الصهاريج، مع الإسراع في إتمام المشاريع الجارية ضمن مختلف البرامج، ووضع الأنظمة القديمة قيد الاستغلال. تتضمن القرارات التي أمر بها الوالي موس؛ استغلال نقاط المياه المتاحة 24\24 سا، وربط بعض المناقب المائية بمولدات الكهرباء واستغلالها. وأكد البيان أن الوالي يتابع سير المخطط الاستعجالي لدعم البلديات الـ 33، التي تزود من نظام سد كدية أسردون، من أجل تزويدها بشاحنات صهاريج، بالتنسيق مع البلديات المجاورة ومختلف القطاعات. يذكر أن سد كدية أسردون بالبويرة، يعد ثاني أكبر سد في الجزائر. وتبلغ طاقة استيعابه 640 مليون متر مكعب، ويعتبر الممون الرئيسي لـ 6 ولايات بالمياه الصالحة للشرب، كما يوفر مياه الري لأكثر من 20 ألف هكتار من الأراضي الزراعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار