قال إن سونلغاز تستهدف السيطرة على الأسواق الإفريقية

بولخراص: نعمل على استكشاف فرص التعاون مع البلدان الإفريقية

0 22

قال الرئيس المدير العام شركة سونلغاز شاهر بولخراص بأن المجمع حاضر اليوم في 09 دول افريقية في مجال التكوين، وذلك عبر الجمعية الإفريقية لمؤسسات الطاقة الكهربائية الكائن مقرها بأبيدجان بكوت ديفوار .

وخلال نزوله ضيفا على الإذاعة الجزائرية، كشف بولخراص عن وجود ممثل دائم  للشركة بـ “كوت ديفوار”، يعمل على التنسيق واستكشاف فرص التعاون مع البلدان الإفريقية، بما ان سونلغاز تتجه لإبرام أربع مذكرات تفاهم مع دول افريقية لم يحددها بعد، و ذلك للاستفادة من خدمات و تجربة سونلغاز في  مجال التكوين.

واعتبر الرئيس المدير العام لسونلغاز بأن القارة الإفريقية هي في صلب إستراتيجية الانتشار على المستوى الدولي المصادق عليها من قبل مجلس إدارة الشركة لآفاق 2035، والتى تحظى بدعم ومباركة السلطات العمومية، أين تم إحداث مديرية للتعاون الدولي خلال عملية إعادة هيكلة الشركة.

كما ذكر بولخراص بوجود فرص كبيرة للاستثمار في القارة، وأن الشركة قادرة على فرض حضورها في السوق الإفريقية، في ظل وجود 640 مليون شخص في القارة الإفريقية محروم من الإنارة والكهرباء، بينما لا تتجاوز نسبة التغطية بالكهرباء في الكثير من دول القارة الـ 15  بالمائة، وتقتصر هذه التغطية فقط على بعض المدن الرئيسية .

وفي ذات السياق تابع  ضيف برنامج “ضيف التحرير” قائلا : “نحن نعمل اليوم على إعداد قائمة من الدول الإفريقية المؤهلة للاستفادة من خبرة سونالغاز في التكوين، أشغال الصيانة والربط الكهربائي”، معتبرا بأن مفتاح التوسع في القارة ينطلق من دول الجوار و تحديدا المنطقة المغاربية.

استكمال الربط الكهربائي بين الجزائر وليبيا خلال 3 سنوات

وبهذه المناسبة أعلن بولخراص عن إبرام اتفاق مع ليبيا يقضي بإنجاز عملية الربط الكهربائي بين البلدين انطلاقا من المنطقة الحدودية، وعلى مسافة قدرها 520 كلم، على غرار ما تم قبل سنوات مع كل من تونس والمغرب، وسيتم استكمال هذا المشروع في غضون 03 سنوات، وهو الذي يعد بمثابة ترجمة للإرادة السياسية المعبر عنها من قبل البلدين وكذا المؤسستين خلال “الفوروم الاقتصادي” المنعقد أواخر ماي الماضي بالجزائر .

وفي هذا السياق كشف الرئيس المدير العام لسونلغاز أنه عاد قبل أيام من زيارة قادته للعاصمة الليبية  طرابلس، لإستكمال المباحثات مع المسؤولين بالشركة الليبية للكهرباء، من اجل تكريس الآليات، وتعميق التعاون والشراكة بين الجانبين ،معلنا بان الدراسات الفنية والتقنية الخاصة بتحديد الكلفة المالية وتعبئة الموارد المالية لهذا المشروع الكبير انطلقت عمليا.

واعتبر ذات المتحدث ان عملية  الربط المقبلة مع ليبيا خطوة هامة على طريق تعميم التعاون مع الدول العربية، خصوصا وأن الجارة ليبيا تمتلك ربط كهربائي مع جمهورية مصر العربية وهو ما يفتح الطريق أمام المزيد من آفاق التعاون مع الدول العربية مثل مصر، التي لديها ربط كهربائي مع ليبيا.

وبخصوص التعاون الحالي، اوضح بولخراص إن سونلغاز تمتلك حاليا فريق من المهندسين والخبراء  و قوامه 30 تقنيا بالقرب من العاصمة طرابلس، يعملون على التخفيف من وطأة الانقطاعات الكهربائية، وذلك من خلال القيام بأشغال الصيانة وإعادة تأهيل الشبكة اليبية، وهو ما أدى إلى انخفاض معدل الانقطاعات في الوقت الراهن، من 12 ساعة الى 03 ساعات يوميا، وذلك في اطار تكريس مبادئ التعاون و الاخوة بين البلدين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار