هذه مرتبة الجزائر في تحويلات المغتربين المالية

مجلة فوربس

0 5

احتلت الجزائر المرتبة السابعة عربيا في معدل تحويل المغتربين للعلمة الصعبة نحو الداخل، بقيمة قدرت بـ1.7 مليار دولار في 2020، حسبما كشفته مجلة فوربس.وتراجعت تحويلات الجزائريين بنحو 5.8% في 2020 مقابل 1.8 مليار دولار في 2019، تضيف المجلة.وتمثّل مداخيل الجالية 1.2% فقط من الناتج المحلي الإجمالي، استنادً على بيانات نوماد التابعة للبنك الدولي.وأوضحت المجلة أن التحويلات المالية للجزائريين تقلصت على مدار السنوات الماضية، بعد أن بلغت نحو ملياري دولار في 2016.بالمقابل، تفوقت ست دول عربية على الجزائر. فيما حلّت مصر المرتبة الأولى بقيمة تحويلات تجاوزت 29 مليار دولار في 2020.

 

واستحوذت مصر وحدها على أكثر من نصف التحويلات، بحسب بيانات لـ “نوماد” التابعة للبنك الدولي.وكشفت المجلة أن التحويلات المالية للعاملين في الخارج إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا زادت بنسبة 2.3% لتبلغ نحو 56 مليار دولار في 2020.

مشاكل الجالية في الجزائر وتجاوب الرئيس

وكانت الجالية تعاني كثيرا في الجانب المتعلقة بالتحويلات المالية، الأمر الذي دفعها إلى التواصل مع الرئيس تبون.

وطالبت الجزائر أنذاك لتحسين الحياة الاقتصادية والمالية، من خلال إنشاء فروع للبنوك لزيادة الناتج المحلي الإجمالي الجزائري.واستجاب الرئيس تبون للمطلب بعد أشهر، حينما أمر بفتح بنوك جزائرية في أوروبا وإفريقيا سواء كانت وطنية أو ذات رأسمال مشترك.وتهدف هذه البنوك لتمكين المغتربين الجزائريين من إيداع أو تحويل أموالهم وإعطاء دفعة للمبادلات التجارية لا سيما مع الدول الإفريقية.

ق.إ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار