هذه مطالب عمال الصحة

تكتل نقابات القطاع ينظم يوما احتجاجيا

0 10

نظم تكتل نقابات الصحة امس الاربعاء اضرابا للمطالبة بتلبية انشغالات مهنية واجتماعية بعضها يعود الى عدة سنوات.
ودعا ممثلو التكتل المتمثل في النقابات الثلاث وهي النقابة الوطنية للأساتذة الباحثين الاستشفائيين الجامعيين والنقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية والنقابة الوطنية للشبه الطبيين التي دخلت في اضراب ليوم واحد السلطات العمومية إلى “تطبيق الحقوق التي منحها رئيس الجمهورية،عبد المجيد تبون، لعمال القطاع سيما خلال تفشي جائحة كورونا”.وأكد الأمين العام للنقابة الوطنية للأساتذة الباحثين الاستشفائيين الجامعيين، الاستاذ كمال حايل، أن مطلب منحة كورونا “كان بمثابة القطرة التي أفاضت الكأس”، مشددا على التكفل بالمطالب الاخرى التي ظلت عالقة لعدة سنوات من بينها تحسين الأوضاع المهنية والاجتماعية التي “لم تلب بحجة الأزمة الاقتصادية”. كما ذكر بالحق في التقاعد بنسبة 80 بالمائة لهذه الفئة على غرار الفئات الاجتماعية الاخرى و هو الحق الذي لا زالت “تسوده ضبابية” -حسبه- خاصة و أن بعض الاساتذة بلغوا سن ال 80 ، الى جانب تجميد ممارسة النشاط التكميلي الذي قد يساعد على تحسين الوضعية الاجتماعية لهذا السلك. وأكدت من جهتها الامينة العامة للنقابة الوطنية لشبه الطبيين، ياسمين ديبون، على مستوى المؤسسة الاستشفائية الجامعية نفيسة حمود (بارني سابقا) أن مطالب السلك “لن تتوقت عند منحة كوفيد-19 وانما تتجاوزها إلى المطالبة بمراجعة القانون الاساسي للسلك وتطبيق حقوق عمال القطاع من بينها التأمين 100 بالمائة للمستخدمين”. وبخصوص النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية، فقد أكد الدكتور سفيان لامالي، طبيب مختص في الاستعجالات بالمؤسسة الاستشفائية العمومية بشير منتوري بالقبة، أن السلك يطالب بادخال منحة كوفيد-19 ضمن الرواتب الشهرية و”ليس تقديمها كما هو معمول به حاليا كل ثلاثة أشهر”.

ومن بين المطالب الاجتماعية الاخرى لهذا السلك، دعا ذات النقابي الوزارة الوصية الى التكفل وتحسين المسار المهني لممارسي الصحة العمومية، على غرار ما هو معمول به في قطاعات أخرى.
وكان وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، أكد الثلاثاء أن كل المطالب “المشروعة” لمهنيي القطاع سيتم التكفل بها، مشيرا إلى أن الإضراب الذي أعلن تكتل نقابات الصحة عن شنه، “حق يضمنه الدستور”.وقال بن بوزيد في تصريح للصحافة، على هامش فعاليات الصالون الوطني للسرطان، أن الإضراب والوقفات الاحتجاجية التي سينظمها تكتل نقابات الصحة للمطالبة، بالإسراع بدفع منحة جائحة كوفيد-19، وهي العملية التي-كما قال -“عرفت بعض التأخر، غير أنه تم ضبط الأمور بعد أن أعطى الوزير الأول تعليمات لوزير المالية من أجل دفع المنح عاجلا”. وأضاف الوزير أن المطالب التي تندرج تحت وصاية قطاعات أخرى فسيتم معالجتها “مع مرور الوقت”، من خلال تنصيب لجان لدراستها، مشيرا إلى أن هذه المطالب “معقولة”. كما ذكر الوزير ببعض المطالب الاخرى كتحسين الوضعية المهنية والاجتماعية، و التي يستم التكفل بها بالتنسيق مع عدد من الوزراء بالرغم من “صعوبة الوضع الاقتصادي”.
وفاء.ب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار