صحة و مجتمع

بقع الشيخوخة وكيفية الحد منها

تتعرض المرأة إلى تغيرات عديدة في جسمها مع مرور الوقت وكبر السن، من حيث الهرمونات، أو الأمراض، ومع التقدم في السن، غالباً ما تظهر بقع بنية اللون كبيرة إلى حد ما على ظهر اليد، الساعد، الوجه، العنق وأعلى الصدر، لأنها الأعضاء الأكثر تعرضا لأشعة الشمس وتزداد هذه البقع الداكنة وتتسع مع التقدم في السن, ويشير لونها البني إلى تراكم مادة الميلانين . وآثار الزمن لا مفر منها، ومع ذلك، فمن الممكن تجنبها أو حذفها، حيث يفضل الكثيرون مظهر الشيخوخة الطبيعي على مستحضرات التجميل الصناعية. بينما يختار آخرون محاربة علامات الشيخوخة.

*….ما هي أسباب ظهورها ؟

يسبب التعرض بكثرة لأشعة الشمس بقع الشيخوخة. فالتعرّض المتكرر يعطل عمل خلايا الجلد، ويتم إنتاج مادة الميلانين، التي هي عامل أساسي في التخضيب، حيث تظهر بقع بنية اللون على سطح الأدمة، تظهر بقع الشيخوخة عموماً بعد سن 40، وأحياناً قد تظهر باكراً.

*…الرعاية المنزلية

تجنبوا التعرض لأشعة الشمس واستخدموا مستحضرات الوقاية منها، هذا الأمر هام جدا، خصوصا إذا كانت بشرتكم فاتحة اللون، لان الجلد الفاتح يميل إلى التضرر بشكل اكبر من أشعة الشمس، بالإضافة إلى هذه الإجراءات الوقائية، ليس هنالك الكثير مما تستطيعون فعله في البيت لتجنب هذه المشاكل – سوى أن تثير الأمور المذكورة أعلاه شيئا من قلقكم، وهو كل المطلوب منكم. ومن الناحية التجميلية، يمكن التخلص من بقع الشيخوخة باستعمال التقنيات الحديثة التي قد ينصح بها الطبيب المختص في الأمراض الجلدية والتجميل لعلاج البقع العادية السليمة مثل:

– تقشير البشرة بالليزر الذي يمكن من إزالة  الطبقات العليا من الجلد للكشف عن بشرة صافية وناعمة. ويمنع المريض بعد هذا العلاج  من التعرّض للأشعة فوق البنفسجية لمدّة شهر على الأقل، إضافة إلى ضرورة وضع كريم لشفاء الجروح لمدّة أسبوعين لأن البشرة تتجدد بعد التقشير مما يتطلّب حماية قصوى من الشمس حتى داخل المنزل.

– التقشير الكيميائي لإزالة البقع الداكنة والذي يمكن من علاج تصبّغ البشرة المترتب عن البقع الناتجة عن الشمس، وبقع الشيخوخة، وكلف الحمل، والندوب. وينصح الأطباء بإجراء هذا العلاج في بداية فصل الشتاء، حيث تكون أشعة الشمس ضعيفة. وتعتمد هذه المعالجة التجميلية التي يقوم بها طبيب مختص على وضع كريم يستهدف التصبغات الجلدية ويعمل على تفكيكها(مثل حمض الريتينويك…).وبعد العلاج, تتقشّر البشرة لمدّة يومين أو ثلاثة.

وينبغي بعد ذلك وضع كريم خاص مرّة يومياً لمدّة قد تصل في بعض الحالات إلى ستة أشهر حسب إرشادات الطبيب المعالج الذي يشدد على ضرورة حماية البشرة من أشعة الشمس تجنبا لأي مضاعفات.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock