وطني

دعا إلى التصدي لمن يريدون المساس بالاقتصاد الوطني

اليوم العالمي للجمارك

جراد : محاربة الفساد تستوجب رقمنة قطاع الجمارك

ـ الوزير الأول يدعو لوضع فرق حماية خاصة للمواقع الأثرية

 

دعا الوزير الأول عبد العزيز جراد المديرية العامة للجمارك إلى المساهمة في جهود الدولة لمكافحة الفساد. وشدد جراد على ضرورة مكافحة التجارة غیر الشرعیة وتهريب الأموال والجريمة المنظمة العابرة للأوطان  مشیرا إلى أن استرجاع الثقة بین الحاكم والمحكوم “ينطلق من العمل الدائم والصدق والقیام بكل شفافیة واحترام القانون ومبادئ هذا الوطن”.

سليمان عبدوش

قال جراد خلال كلمته التي خلال اليوم العالمي للجمارك الذي تم تنظيمه في مركز عبد اللطيف رحال امس، أن الجمارك الجزائرية في طليعة الأجهزة التي تحمي الاقتصاد الوطني.

كما طالب الوزير الأول من جهاز الجمارك لمواصلة الجهود لترسيخ اخلاقيات وادبيات مثالية، وكذا  مواصلة الحرب ضد  الاتجار غير الشرعي وهريب الاموال وجريمة العابرة للحدود والعمل على ترقية المنافسة النزيهة بين المتعاملين.

وفي سياق ذي صلة قال رئيس الجهاز التنفيذي أن الدولة باشرت إصلاحات كبرى لحماية الاقتصاد لتعزيز حماية الانتاج وتحسين مناخ الأعمار  بما يخدم مصالح بلادنا الاستراتيجية كما شدد ذات المسؤول على ضرورة مواصلة جهود الرقمنة عصرنة أساليب التسيير وأضاف الوزير الأول أنه  ينبغي أن يصبح التكوين محور أساسية في مسار عصرنة مسار الجمارك الجزائرية للارتقاء بهذه المؤسسة للتميز بالشفافية وأوضح أن “بالرقمنة والنصوص القانونية نستطيع أن نكون في المستوى المطلوب”.

 

….الرقمنة محور أساسي لتسهيل عمل الجمارك

واضاف عبد العزيز جراد، أن الرقمنة تعتبر المحور الأساسي لتسهيل عمل الجمارك وأقيمت هذه الاحتفالات هذه السنة تحت شعار “الجمارك تعزز الانعاش و التجديد والمرونة لضمان سلسلة لوجستية مستدامة” حيث سيركز سلك الجمارك على دراسة سبل الخروج من اثار الوباء العالمي ودعم الأفراد والشركات من خلال تعزيز سلسلة التزويد العالمية وتعزيز التعاون وتسخير التكنولوجيا. دعا الوزير الأول عبد العزيز جراد إلى إنشاء فرق خاصة لحماية الموروث الثقافي والمواقع الأثرية من التخريب والسرقات وأن “جميع القطاعات معنية بالتنسيق والعمل على حماية المواقع الأثرية من السرقات خاصة في المناطق الحدودية والصحراء وان تطلب الأمر انشاء فرق خاصة بها”.

 

……ضرورة مكافحة “الثقل البيروقراطي” لرفع جاذبية البلاد للاستثمارات

 

و أكد جراد على أن اصلاح ادارة الجمارك, الذي يشكل “محورا أساسيا” في برنامج رئيس الجمهورية و في مخطط عمل الحكومة, لا بد ان يمر بتكييف النصوص المسيرة لهذا النشاط و رقمنة وظائفه و تبسيط إجراءاته و “مكافحة الثقل البيروقراطي المضر بجاذبية البلاد في مجال الاستثمار”.و ذكر بأن الجمارك الجزائرية توجد في طليعة مهمة حماية الاقتصاد الوطني و المصالح الاقتصادية للبلاد من خلال السهر على فرض احترام التشريع و التنظيم المتعلقين بحركة البضائع العابرة للحدود و مكافحة الاتجار غير الشرعي و التهريب و تبييض الاموال و الجريمة المنظمة العابرة للأوطان من أجل حماية الاقتصاد الوطني و أمن المواطنين.كما تعمل الجمارك, يضيف الوزير الأول, على ترقية المنافسة النزيهة بين المتعاملين و تشجيع الاستثمار و إنتاج السلع و الخدمات و المساهمة في تحقيق التوازنات المالية من خلال تحصيل فعال للحقوق و الرسوم الى جانب كونها مؤسسة تساعد على اتخاذ القرارات الاقتصادية الإستراتيجية عبر جمع الإحصائيات المتعلقة بالتجارة الخارجية و ضبطها و تحليلها.

و على هذا الأساس, فان هذه المؤسسة مدعوة الى “مرافقة الإصلاحات الكبرى التي باشرتها الدولة من اجل إنعاش الاقتصاد الوطني و وضع نموذج اقتصدي جديد من خلال تعزيز حماية الإنتاج الوطني و المساهمة في تحسين مناخ الأعمال و تطهير المجال الاقتصادي و التجاري و القيام عن كثب بمرافقة تجسيد سياسة تجارية متماسكة متحكم فيها ازاء شركائنا بما يخدم مصالح بلادنا الإستراتيجية و يسهل الصادرات و اقتحام الأسواق الخارجية”.

 

 

التعويل على الجمارك لوضع حد لعصابات تهريب الآثار”

وأكد الوزير الأول أن “السلطات قامت باسترجاع العديد من القطع الأثرية والمخطوطات من دول الجوار، وتعول على الجمارك لوضع حد لعصابات تهريب الآثار” وأكد الوزير الأول، خلال زيارته لمعرض مخصص لنشاطات الجمارك الجزائرية، نظم بهذه المناسبة، أن احصائيات التجارة الخارجية لا بد أن تكون “في متناول الجميع” مؤكدا أن الاحصائيات التي تقدمها الجمارك الجزائرية “دقيقة وتعطي صورة واضحة حول وضعية التجارة الخارجية للبلاد”وأضاف بأن هذه الأرقام “تلعب دورا كبيرا في الشفافية ومرافقة المتعاملين الاقتصاديين”.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock